الرئيسية / عربية / الاحتلال يطلق عملية “الجرف الصامد” ضد غزة والفصائل تتوعد

الاحتلال يطلق عملية “الجرف الصامد” ضد غزة والفصائل تتوعد

شن طيران الاحتلال الاسرائيلي سلسلة غارات جوية على قطاع غزة ليلاً ادت الى اصابة نحو 14 فلسطينياً على الاقل.

واعلنت سلطات الاحتلال انها شنت ضربات جوية في قطاع غزة في وقت مبكر اليوم في اطار حملة “الجرف الصامد” التي اعلنت اطلاقها زاعمة انها تستهدف ناشطي حركة حماس رداً على اطلاق الصواريخ على المستوطنات الاسرائيلية.
وأطلق جيش الإحتلال عملية باسم “الجرف الصامد” رداً على أكثر من 40 صاروخاً أطلقت من غزة، 30 منها سقطت داخل الاراضي المحلتة  واحدث اضراراً بينما تمكنت مضادات الصواريخ الإسرائيلية من إسقاط الباقي.
وقال المتحدث العسكري باسم الاحتلال اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر إن “إطلاق حماس الصواريخ على إسرائيل يدفع الجيش الإسرائيلي للتصعيد”، مؤكداً أن الجيش استدعى المئات من قوات الاحتياطي ويتأهب لتعبئة 1500 فرد.
وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال  في تغريدة على حسابه في ” تويتر” “عملية الجرف الصامد جارية وتستهدف قدرات حماس التي تروع اسرائيل.”
وقال ليرنر ان نشطاء في غزة اطلقوا أكثر من 80 صاروخاً على المستوطنات الاسرائيلية يوم امس،  فيما قال مسؤولون عسكريون ان “اكثر من 200 صاروخ اطلقت على الأراضي المحتلة على مدى الثلاثين يوما الماضية”.
واضاف المتحدث باسم العدو إن اطلاق حماس الصواريخ من غزة يعني ان “الجيش الإسرائيلي يتحدث حاليا عن الاستعداد للتصعيد.” وأضاف أن الجيش استدعى المئات من قوات الاحتياطي وانه مستعد لتعبئة 1500 فرد.
الى ذلك طلبت قوات الاحتلال المقيمين في دائرة نصف قطرها 40 كيلومترا جنوبي قطاع غزة على البقاء قرب مناطق تتوفر لها الحماية وأمر باغلاق المخيمات الصيفية كاجراء وقائي من نيران الصواريخ.
وفي السياق قال مسؤولون فلسطينيون ان “اسرائيل قصفت أكثر من 30 هدفا في أقل من ساعة قبل الفجر بما في ذلك منزلان في جنوب قطاع غزة احدهما قال احد الجيران انه ملك لعضو بحماس”، فيما اصيب تسعة اشخاص بالشظايا التي خلفتها التفجيرات.
ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان ان منزلا تعرض للقصف في خان يونس سوي بالأرض.
وقصفت المقاتلات الإسرائيلية مناطق عدة شرق حي الشجاعية حيث دمرت ورشة صناعية، كما استهدفت عدداً من المنازل في مناطق متفرقة.
في المقابل هددت حماس عبر الجناح المسلح لديها برد “مزلزل” على الهجمات الاسرائيلية وقالت انها اطلقت صاروخا على بلدة في جنوبي الاراضي المحتلة، منددة في بيان لها القصف الاسرائيلي للمنازل.
واضافت حماس: “ان هذا الامر يتجاوز كل الخطوط الحمراء”، مهددة باطلاق صواريخ لمسافات أبعد، وقال نشطاء بالحركة “سنرد بتوسيع نطاق اهدافنا.”
كما اعلنت حماس المسؤولية عن اطلاق صواريخ على الاراضي المحتلة” يوم امس وذلك للمرة الاولى منذ حرب 2012 التي انتهت بهدنة بوساطة مصرية.
 وتعهدت حماس بالانتقام مما وصفته أكثر الهجمات الاسرائيلية دموية والتي قتل فيها ستة نشطاء فلسطينيين رغم نفي كيات الاحتلال اي ضلوع لها. واحتدمت اعمال العنف منذ خطف ومقتل ثلاثة شبان إسرائيليين وفتى فلسطيني الأسبوع الماضي.
من جهتها تبنت كتائب أبو علي مصطفى الذراع العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وكتائب المقاومة الوطنية الذراع العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين  إطلاق عدد من الصواريخ باتجاه تجمعات ومواقع إسرائيلية محيطة بقطاع غزة.
الى ذلك  نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر سياسية إن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر المعني بالشؤون الأمنية قرر في مشاورات جرت يوم امس تكثيف الغارات الجوية ضد النشطاء في غزة لكنه لم يصل إلى حد اتخاذ قرار بهجوم بري في الوقت الراهن.

 

عن jad haidar

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*