الرئيسية / آخر الأخبار / منتدى الشباب الديمقراطي يشارك في مؤتمر الشباب العربي في الاردن

منتدى الشباب الديمقراطي يشارك في مؤتمر الشباب العربي في الاردن

 

شارك منتدى الشباب الديمقراطي ممثلاً بأمين السر طارق حديفة في مؤتمر الشباب العربي السنوي الحادي عشر والّذي أقيم في العاصمة الاردنية عمّان خلال الفترة الممتدة من 18 لغاية 24 تشرين الاول 2014 بتنظيم من جامعة الدول العربية والمجلس الاعلى للشباب في الاردن، تحت عنوان ” الشباب العربي والعمل “،بحضور ممثلين عن القطاعات الشبابية والطلابية في مختلف الدول العربية.

صورة تذكارية أمام مجلس النواب الاردني

وترأس الوفد اللبناني  رئيس مصلحة الشباب في وزارة الشباب والرياضة الاستاذ جوزيف سعد الله. وقد تضمّن هذا المؤتمر سلسلة من حلقات النقاش ولقاءات عدّة مع رئيس مجلس النواب الاردني ووزراء الاتصالات، الاعلام، العمل ورئيس صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية. بالإضافة الى جولة على عدد من المراكز الحكومية والمواقع الاثرية.

وفي ختام المؤتمر القى الرفيق طارق حديفة كلمة الوفد اللبناني الّتي تضمنت عدة نقاط، نذكر منها التوصيات التالية :

ü     تحسين فرص مشاركة الشباب على المستوى الاقتصادي وتطوير سوق العمل عبر السعي لتحقيق الأهداف التالية :

 

1-                      تعزيز عملية نشر المعلومات عن إختصاصات التعليم المهني والتقني وارتباطها بالتعليم العالي بهدف تغيير النظرة الدونية لهذه الاختصاصات.

2-                   تعزيز التوافق ما بين الحياة المهنية والدراسية، وذلك بتحفيز القطاع الخاص على إعتماد المرونة في تحديد أوقات العمل. وتحفيز المؤسسات التربوية على أخذ إحتياجات العاملين بالإعتبار عند برمجة الانشطة التعليمية.

3-                      تعزيز وتفعيل دور المؤسسات الوطنية للإستخدام ليشمل عملها مختلف مناطق الدولة، وتوسيع اطار عملها ليشمل القطاع الخاص الى جانب القطاع العام.

4-                      انشاء وتفعيل مكاتب خدمات الارشاد المهني والتوجيه الاكاديمي في الجامعات وخاصة في الجامعات الرسمية.

5-                      دعم كل السبل الاخرى التي تصب في هذا الاتجاه كأسواق التوظيف (Job Fairs) التي تنظمها الجامعات الكبرى أواخر السنة الدراسية، وغيرها من الانشطة الآيلة الى تعريف الشباب بفرص العمل المتاحة وبالتالي خفض مدة البحث عن عمل.

 الرفيق طارق حديفة يلقي كلمة الوفد اللبناني

ü     اعتماد وتطوير التوجيه المهني في التعليم بدءاً من المرحلة الابتدائية وذلك من خلال :

1-                      زيادة عدد مراكز التأهيل المهني للمتسربين من المدارس.

2-                      تحفيز المؤسسات الخاصة على تأمين برامج تدريب للشباب على أن يكون التدريب إلزامياً في الجامعات ولكافة الإختصاصات.

3-                      تشجيع وسائل الاعلام وحثها على تشجيع الشباب للانخراط في العمل المهني والتقني.

4-                      إستحداث برنامج للتوجيه المهني في المدارس للمرحلة الثانوية.

5-                      إعتماد المدارس للتقنيات الحديثة مثل الاختبارات التي توفق ما بين قدرات الطالب وميوله والاختصاصات الأكثر ملائمةله.

6-                      تعديل المناهج التعليمية لتواكب متطلبات الحياة على أساس محورية الطالب في العملية التعلمية ومشاركته على كل المستويات وتخفيف حشو المعلومات واعتماد التعلم الاختباري والانشطة اللاصفية.

7-                      تكييف التعليم والمدارس الرسمية والخاصة لتتلاءم مع خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة، وإيجاد أنظمة تمكنهم من متابعة تحصيلهم العلمي من دون أي شكل من أشكال التمييز.

8-                      اعتماد اسلوب حديث للتقييم العلمي في المدراس ليس بهدف المحاسبة وانما بهدف تطوير العملية التعليمية على ان تشمل الطلاب والمعلمين والمناهج.

9-                      دعم المنح التعليمية وتأمين قروض تعليمية ميسرة على مستوى القطاعين العام والخاص، بالتنسيق مع المؤسسات الخاصة وذلك لمساعدة الشباب ذوي الدخل المحدود على الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.

10-              إعتماد برامج تبادل خبرات بين الطلاب الذين انخرطوا في التعليم العالي من جهة وبين طلاب المرحلة الثانوية في المدارس من جهة اخرى لناحية إختيار الاختصاصات.

 توزيع الشهادات التكريمية

ثم جرى توزيع شهادات تكريمية للمشاركين بحيث استلموها من رئيس المجلس الاعلى للشباب الاردني الدكتور سامي المجالي.

عن jad haidar

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*