أخبار عاجلة
الرئيسية / مقابلات / مطاوع للديمقراطية: نأسف على دولة لم تفتح أبوابها لمن رفعوا إسم لبنان عالياً

مطاوع للديمقراطية: نأسف على دولة لم تفتح أبوابها لمن رفعوا إسم لبنان عالياً

 

كرّم منتدى الشباب الديمقراطي طلاب ثانوية الأرز الثقافية C.C.S  بفوزهم بالمركز الأول عالمياً في مسابقةFast & Cur   التي جرت في الولايات المتحدة الأميركية مؤخراً حيث فاز لبنان بالمرتبة الأولى بين 106 فرق مثلت 70 دولة من كافة أنحاء العالم.

حضر الحفل ممثل دائرة الغرب في الحزب الديمقراطي اللبناني وليد العياش، ليليان حمزة ممثلة منتدى الشباب الديمقراطي، مدير ثانوية الأرز الثقافية الأستاذ غازي مطاوع الى جانب الهيئة الادارية التعليمية في المدرسة وحشد من الطلاب الى جانب زملائهم المكرمين.

وفي حديث خاص للديمقراطية أكد مطاوع أن المدرسة حققت خمس بطولات منذ عام 2010 حيث شاركت عدة فرق من المدرسة في كل عام وجاءت بجوائز ضمن مسابقات مختلفة مثل البحث العلمي أو البرمجة وصولاً لمسابقة الروبوت حيث حقق فريق Fast & Curious مركز الثاني في العام الفائت ليحتل المركز الأول هذا العام بالروبوت.

ولم يخفِ مطاوع عتبه الكبير على المؤسسات الرسمية على رأسها وزارة التربية التي لم تمنح مثل هكذا إنجاز أي أهمية مما يطرح علامات استفهام عديدة على الرغم من المحاولات والمراسلات والدعوات المتكررة فضلاً عن الزيارات واللقاء المباشر مع معالي وزير التربية إلا أن حتى كتابة هذا التحقيق لم تلقَ المدرسة والفريق المتفوق أي إشارة رسمية توحي بالإهتمام الرسمي لمهذا الإنجاز العالمي.

وقال مطاوع:” حالياً هناك مسعى لإقامة حفل جماهيري ضخم احتفاءً بجميع الفرق اللبنانية التي حققت انجازات عالمية من كل المناطق ومن ضمنهم فريق Fast & Curious  التي وعدت وزارة التربية ان يكون برعايتها ولكن لم يُحدد زمانه بعد بسبب الإمتحانات الرسمية”.

من جهة ثانية، عبرّ مطاوع عن الفخر الذي انتابه حين رأى العلم اللبناني يرفرف بين مئات الأعلام والجنسيات في الولايات المتحدة لا سيما حين حمل فريقنا الفائز وجال الصالة راكضاً، في مشهد تقشعر له الأبدان وقال:” حبذا لو أن المعنيين رأوا ما رأيناه لشعروا بالمثل فالإنجاز العلمي أو التقني أو التكنولوجي لا يحتاج لدول ذات نفوذ ضخمة لإنتاج الأدمغة والعباقرة في شتى الميادينز لذلك أتمنى على الدولة اللبنانية أن لا تغفل عن تبني من رفعوا إسم الوطن عالياً، ولا يهمني ما يشاع حول  الإنحياز مناطقياً أو سياسياً أو حزبياً في مثل هكذا إنجازات، جلّ ما يهمني أن وزارة التربية لجميع اللبنانيين ومن واجبها أن تحفز الطلاب اللبنانيين على مثل هكذا انجازات وتقدر جهودهم”.

وختم مطاوع:” لبنان لم يحقق انجازات على مستوى عالمي سوى مرتين مرة عندما فازت السيدة جورجينا رزق لقب ملكة جمال الكون والتي كان باستقبالها رئيس الجمهورية آنذاك على رأس وفد رسمي وشعبي، وهذه المرة فريق fast & Curious من ثانوية الأرز الثقافية التي لم تُفتح له حتى صالة الشرف في المطار لولا التدخلات الفردية التي عملت على استقبال الطلاب استقبالاً يليق بإنجازهم”.

من جهته فريق fast & Curious  الفائز أكد لمجلة الديمقراطية على أن أهمية الإنجاز يكمن في التحدي الكبير بين أهم الدول بالإنتاج الفكري والعلمي والتقنيات ومع ذلك لم تقف المصاعب عائقاً أمام خوض مثل هذه التجربة لثقتهم الكبيرة بقدرتهم وبمدربيهم ومحبة مدرستهم مديراً وأساتذة الذين لعبوا دور الدولة التي كانت غائبة تماماً. ومع ذلك فهم يعدون مدرستهم ووطنهم بنجاحات جديدة في الأعوام المقبلة على مبدأ” العلم نور .. ونحن سنعمل على إنارة بلدنا بالعلم رغم الظلام القاتم”.

عن jad haidar

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*