أخبار عاجلة
الرئيسية / دولية / سوريا تنهي شحن اسلحتها الكيميائية الى خارج البلاد

سوريا تنهي شحن اسلحتها الكيميائية الى خارج البلاد

اعلنت الحكومة السورية ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية اليوم شحن آخر دفعة من الاسلحة السورية الكيميائية الى خارج سوريا تمهيدا لاتلافها في البحر، قبل ايام من انتهاء المهلة المحددة في قرار مجلس الامن الدولي للتخلص من الترسانة السورية.

في لاهاي، اعلن المدير التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية احمد اوزومجو في مؤتمر صحافي، مغادرة السفينة الدنماركية التي نقلت الدفعة الاخيرة من الاسلحة الكيميائية السورية اليوم مرفأ اللاذقية في غرب سوريا.

وتمثل الشحنة الاخيرة نسبة 7,2 في المئة المتبقية من مخزون الاسلحة الكيميائية المقدر ب1300 طن.

واصدرت رئيسة البعثة المشتركة للمنظمة والامم المتحدة الى سوريا التي اشرفت على تفكيك الترسانة سيغريد كاغ، بيانا رحبت فيه ب”إزالة كامل مخزون سوريا لمواد الأسلحة الكيميائية المعلن عنه”.

وقالت: “بذلك، تكون المهمة الأكثر رفعا للتحديات للناحية العملية في إطار الجهود المبذولة للقضاء على برنامج سوريا للأسلحة الكيميائية قد انتهت”.

واشارت الى ان “الجمهورية العربية السورية دمرت جميع معدات الإنتاج والمزج والتعبئة والذخائر المعلن عنها، بالإضافة إلى العديد من المباني المرتبطة ببرنامجها للأسلحة الكيميائية المعلن عنه، باستثناء 12 مرفقا للانتاج المرتبطة بقرارٍ منتظر من المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

عن jad haidar

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*