أخبار عاجلة
الرئيسية / مقابلات / عيتاني : فرص عمل الاعلام الاجتماعي افضل..الشاشة تعتمد عليه.. الشركات والافراد ايضاً

عيتاني : فرص عمل الاعلام الاجتماعي افضل..الشاشة تعتمد عليه.. الشركات والافراد ايضاً

  عيتاني

حاورته  ساره حاطوم – التحري

في حوار مع المدير التنفيذي لشركة THINK MEDIA LABS، حول الاعلام الاجتماعي (SOCIAL MEDIA)، تحدث السيد ايمن عيتاني عن اهمية وسائل التواصل الاجتماعي والاستفادة منه في كافة المجالات لا سيما الاعلامية منها، وتناول الحديث عدة مواضيع تهم مستخدمي مواقع التواصل، وكيف يحمي المستهلك نفسه من الشركات المشبوهة.

وعيتاني استاذ جامعي وشارك في العديد من ورش العمل حول الاتصال والإعلام، وتفاعل المستخدم، وتاريخ التكنولوجيا، وهندسة الإنترنت، والشبكة الاجتماعية، وهو لا شك يمتلك خبرة واسعة في العالم التكنولوجي الذي بات اساسياً في قطاعات عدة الى جانب الاعلام لا سيما في الاستهلاك والتوزيع والتسويق.

 

وفي ما يأتي نص الحديث:

ماذا عن تجربتك في الاعلام الاجتماعي Social Media؟

درّست هذه المادة  في قسم المسرح والاعلام في جامعة ال LAU Lebanese american university، اما اليوم ادرسها في دبي في CUD Canadian university of dubai، بدأنا العمل في العام 2006 ونحن في تطور مستمر.

كيف اسست وطورت مؤسستك Think Media Labs؟

كنت اعمل استشارياً بمجال الاعلام الاجتماعي ومع ازدياد الطلب على الاستشارات في عدة مجالات، افتتحنا المؤسسة.

كما اننا اعددنا ما يسمى ب “internal lab” اي مختبر داخلي، نعمل من خلال تقنيات ومعلومات جديدة لطرح وبلورة حلول وتكتيكات استراتيجية.

وفي “المختبر” ندرس التقنيات ونختبرها لنصبح ذو خبرة وجدارة عالية من كل الجوانب .. ونقوم بخطط استراتيجية لتطبيقها مع المؤسسات التي نعمل معها.

اذ اننا اليوم نساعد المؤسسات من اجل التواصل بطريقة جيدة مع العالم.

ما هي اهمية ال up to date للمعلومات على المستوى الفردي في هذا المجال؟

على صعيدي الشخصي، عندما اتخذت قراراً بأنني سأبتعد عن العمل لخمسة ايام لقضاء هذا الوقت مع عائلتي، لم استطع الا ان اخالف الاتفاق في ثالث يوم، والسبب ان في الثلاثة ايام التي مضت حدث مؤتمران كبيران وعالميان، مما سبب تغييرات جذرية في المهنة، جعلتني المس اننا لا يمكن الغياب عنها فهي في تطور مستمر، وعلينا ان نكون فعالين كل يوم.

ما هي اهمية ال Social Media بالنسبة لرجال الاعمال؟

من خلال الخبرة، كل مؤسسة لها نطاق معين ترغب بتقويتة من ناحية المبيع او التسويق sales-marketing، او خدمة العملاء، ونحن ك “THINK MEDIA LABS” نعمل على هذه الوظائف الثلاث مع الموظفين والمدراء وحتى اصحاب الشركات ليستفيدوا ويحققوا نتائج افضل عبر التواصل الاجتماعي.

هل هناك شركات تراها نجحت بايجابية استخدامها لوسائل التواصل الاجتماعي؟

في البداية لم تكن المؤسسات تهتم بالتواصل الاجتماعي، اما اليوم فهم يطلبون منا التعاون في هذا المجال، ولا اقصد فقط المؤسسات او الشركات التسويقية والاعلامية، بل حتى المستشفيات وغيرها بدأت تهتم بهذه المادة.

اما في المجال التلفزيوني كانوا يُنتجون الخبر ليُعرض اولاً على التلفزيون من ثم على الاعلام الاجتماعي، اما اليوم اصبحوا يبحثون عن اهتمامات الناس من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وطرح اسئلة واخذ ردود الفعل في كل شاردة وواردة واصبحوا يدمجون بين الاعلام التلفزيوني والاجتماعي.

هل هناك احصاءات معينة تشير الى النسبة المئوية عن عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بهدف تسويق اعمالهم او منتجاتهم؟

لا يوجد احصاءات رسمية واضحة، فالاحصاءات في السوق غائبة ونرى انه من الصعب القيام بها .

مجال ال social media مجهول من قبل جمهورها، فما هي توقعاتك، وماذا يمكن ان نترقب من تطورات جديدة بعد؟

هذا المجال يتطور على صعيد يومي، ويجب اللحاق بكل تفصيل، والاعلام الاجتماعي اليوم هو مضمون اساسي في قلب المؤسسات، وعليها ان تعمل على المضمون الذي ينشر على الانترنت، ولكن الاهم ان لا يكون المضمون تجارياً، ويجب ان تضع المؤسسات ميزانية budget للاعلام الاجتماعي اي للدعاية والاعلان عبر الانترنت، لما لهذه الوسيلة من دور كبير في ايصال الصوت والصورة.

اية وسيلة تراها الافضل اليوم لتسويق الاعمال او المنتجات على كافة الصعد ؟

الموضوع هنا متعلق بالمشاهدين والمتابعين Audience، على المؤسسة ان تستخدم جميع مواقع التواصل الاجتماعي(Facebook, Youtube , Vine , linkedin , Twitter, Instagram , slide share presentation , blog etc ..)، وتستقطب كل الجماهير.

كيف يحمي المستهلك نفسة من الشراء الذي يتم عبر الانترنت من خلال مواقع الشركات online، كيف يميز بين الصح والخطأ؟ وهل هناك مواقع معينة تؤمن السلامة والمصداقية بعملية البيع والشراء؟

اصبح هناك بطاقة مخصصة للشراء عبر الانترنت، وتكون هذه البطاقة مفصولة عن الحساب الاساسي وفيها اموال محدودة، كما ان كلفة هذه البطاقة مقبولة وليست باهظة.

كما يمكن للمستهلك ان يحمي نفسه عبر البحث والقراءة عن هذه الشركة، وتحديداً قراءة ماذا يقولون الناس عن هذه المؤسسة، فالناس تتكلم وتحدث ضجة في حال تعرضت للسرقة والغش من قبل شركة معينة.

ما هو جديدكم في شركتكم THINK MEDIA LABS؟

قمنا بالعمل على دراسة تفيد المؤسسات المالية، في كيفية استخدام الاعلام الاجتماعي بشكل فعال.

كلمة اخيرة توجهها لقراء موقع التحري، ونصيحة لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

انصحهم بالمشاركة وان يكونوا فعالين لتطوير عملهم، , وثمة امثلة عدة عن الذين استطاعوا ان يؤمنوا فرص عمل ناجحة عبر الاعلام الاجتماعي.

عن jad haidar

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*