أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / تسونامي صغير في شمال شرق اليابان

تسونامي صغير في شمال شرق اليابان

tsunamie_779907_large
المصدر: “ا ف ب”

12 تموز 2014 الساعة 09:21

سجل تسونامي صغير ليل الجمعة السبت في شمال شرق اليابان على اثر زلزال قوي قبالة المحطة النووية في فوكوشيما التي كانت قد تضررت بهزة ارضية قوية سابقة.
وسجل اول ارتفاع للمياه 20 سنتم بعد اقل من ساعة على الزلزال في مدينة ايشينوماكي الساحلية التي كانت الاكثر تضررا بالتسونامي الهائل الذي وقع في اذار 2011.
ورفع الانذار بعد اقل من ساعتين على اطلاقه.
واعلنت وكالة الارصاد الجوية اليابانية على موقعها الالكتروني ان زلزالا بقوة 6,8 درجات وقع السبت قرابة الساعة 4,20 (الجمعة 19,20 تغ) قبالة سواحل فوكوشيما على عمق عشرة كيلومترات.
وفي اجراء وقائي طلب من المواطنين في منطقة ايواتي باقصى الشمال اخلاء منازلهم.
وقبل نحو ثلاثين ثانية من الهزة الارضية، عمل نظام الانذار في الهواتف المحمولة لمراسلي وكالة فرانس برس للتحذير من وقوعه بفضل نظام للرصد المسبق لدى وكالة الارصاد الجوية اليابانية.
وبعيد ذلك اكدت وكالة الارصاد الجوية وقوع الزلزال، بينما كتب احد العاملين في فوكوشيما على حسابه على تويتر “زلزال غير معقول”.
وذكرت قناة التلفزيون اليابانية ان اتش كي ان ثلاثة اشخاص مسنين على الاقل في فوكوشيما اصيبوا بجروح بسبب سقوطهم ارضا عند حدوث الزلزال والهزات الارتدادية التي تلته.
وبعد دقائق على حدوث الزلزال، اعلنت الشركة التي تدير المحطتين النوويتين في فوكوشيما (دايشي ودايني) انه “لم يحصل اي عطل جديد حتى الان في المنشآت”. واكدت هذا الامر بعد ذلك.
واضافت انها امرت العمال في الموقع بمغادرة المنطقة الساحلية فورا لكن منسوب مياه البحر لم يرتفع اكثر من ثلاثين سنتمترا في مرفأ المحطة النووية.
وكذلك سعى مشغلو محطات نووية اخرى متوقفة ايضا، الى طمأنة السكان.
وفور وقوع الزلزال، قطعت محطة التلفزيون العام ان اتش كاي برامجها لنقل المعلومات. وكرر المذيع بلا توقف “لا تقترب من السواحل خصوصا ولا تذهبوا لتشاهدوا مستوى المياه”، بينما عرضت على الشاشة خارطة اليابان اضىء فيها الجزء الجنوبي المهدد بالتسونامي.

عن jad haidar

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*